بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 2 نوفمبر 2023

abuamna

قصة الاخويين جلال الهوتي و ميران الهوتي 127#

 

إن لفظ الجلالي والميراني لهما وجود تاريخي في إقليم بلوشستان، فقد تحدثت عدة مصادر لباحثين في شؤون هذا الإقليم عن شخصية جلال الأمير كمؤسس للبلوش في بلوشستان، وبالرغم من أن هناك روايات متعددة وبعضها متعارضة حول حقيقة وجود هذه الشخصية باعتبارها المؤسس، إلا أن ذلك لا يعنينا كثيرا، فمجرد وجود اسم جلال كشخصية من إقليم بلوشستان يعني أن هناك ارتباط وثيق في المسميات ولو كان بشكل غير مباشر. بالإضافة إلى هذا، تم نسبة الأخوين جلال وميران إلى قبيلة الهوتي، ومن المعلوم أن قبيلة الهوتي هي أحد القبائل البلوشية، ولها وجود في كل من عمان وبلوشستان على حد السواء.

3) هناك العديد من المصادر التي أشارت إلى قصة الأخوين جلال وميران الهوتي، فقد ذكر الكاتب أحمد بن يعقوب المازمي هذه القصة، مدعيا بين سطورها أن الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي قد كافأ الأخوين على جهودهم ضد البرتغاليون بتسمية القلعتين نسبةً لهما. لقد استند الكاتب المازمي في ذكره لهذه القصة على ما أورده المؤرخ الإنجليزي مايلز في كتابه، ومن يرجع إلى الكتاب الإنجليزي، يجد أن مايلز قد ذكر أن تسمية قلعة الميراني أتت نسبة إلى قائد بلوشي، ولم يذكر اسمه. ومع ذلك، نجد أن هذا الاعتراف بأصل التسمية لقائد بلوشي هو كافٍ لإثبات احتمالية صحة هذه الفرضية.

إضافة إلى ذلك، فقد ذكر المازمي أن ميران الهوتي قد: “ بارز الفارس البرتغالي يدعى كابرتيه بالسلاح الأبيض، وكان كابرتيه معروفا بالشجاعة والإجرام والبطش بالمسلمين، وقد طعنه ميران بالرمح ...”. إن هذه الرواية تتطابق بشكل كبير مع رواية أخرى ذكرها مؤرخ إنجليزي آخر، فقد أورد جورج بيرسي بادجر في كتابه النص الآتي: “ وقام محارب شهير يدعى كابريتا بمحاولة يائسة لقلب المعركة لصالحه وذلك بأن اندفع إلى المدينة مع مجموعة من أتباعه إلا أنه هُزم من قبل عدد من الناس الذين قتلوه بالحراب. وهكذا كما يروي أحد المؤرخين الورعين: خلص الله المسلمين منه ومن جماعته. “

4) العلاقات السياسية بين عمان وبلوشستان، حيث أن المتتبع في التاريخ العماني يرى وجود العلاقات المتبادلة بين إقليم بلوشستان وعمان سواء في الدولة اليعربية أو الدولة البوسعيدية، وبالرغم من وجود أدلة دامغة ومتعددة تؤكد على العلاقات الوثيقة التي قامت بين عمان وبلوشستان منذ القدم، إلا أنه لم يتم تداول الحديث عن العلاقات السياسية إلا في عهد الدولة اليعربية ومن ثم الدولة البوسعيدية، فإقليم بلوشستان قد أصبح مركز ثقل سياسي وتجاري لدولة اليعاربة بالنسبة للشق الآسيوي بعد طرد الاحتلال البرتغالي من بحر عمان والمحيط الهندي. وهذا يعني أن للبلوش دور كبير في طرد البرتغاليين والانخراط في المؤسسة العسكرية العمانية لحماية المدن والموانئ.


اشترك معانا لتشاهد مزيد من الفيديوهات :